للمرة الثانية خلال اسبوع ..روسيا ترفع سعر صادرات الغاز لأوكرانيا

رفعت روسيا امس الخميس اسعار صادرات الغاز إلى أوكرانيا للمرة الثانية هذا الاسبوع ليتضاعف تقريبا في ثلاثة ايام مع تكثيف موسكو الضغوط على جارتها التي تقف على شفا الافلاس في اعقاب الازمة بشان منطقة القرم.

والزيادة التي اعلنتها شركة جازبروم التي تحتكر انتاج الغاز الطبيعي الروسي تعني ان اوكرانيا ستدفع سعرا يزيد بنسبة 80 بالمئة عما كانت تدفعه قبل الزيادة الاولى يوم الاثنين. وسيصل السعر الان إلي 485 دولارا لكل ألف متر مكعب.

وحثت روسيا كييف ايضا على دفع ديونها المستحقة لها والبالغة 2.2 مليار دولار.


وكشف أليكسي ميلر رئيس جازبروم كبرى شركات إنتاج الغاز الطبيعي في روسيا لرئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف إن السعر سيزيد 26 بالمئة اعتبارا من هذا الشهر بعد أن فرضت موسكو رسوما على تصدير الغاز إلى أوكرانيا.

وثار غضب روسيا حين أطاحت احتجاجات بالرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش المدعوم من موسكو وتولى السلطة قادة جدد يميلون إلى توثيق العلاقات مع الاتحاد الأوروبي.

وأدى ضم روسيا لمنطقة القرم الأوكرانية الشهر الماضي إلى تصاعد أسوأ أزمة بين الشرق والغرب منذ نهاية الحرب الباردة في 1991.بحسب"رويترز".

واوضح ميلر لرئيس الوزراء الروسي "سيزيد سعر الغاز تلقائيا بدءا من ابريل نيسان" مضيفا أن الزيادة بسبب فرض رسوم التصدير.

وجاءت الزيادة بعد يومين فقط من إعلان جازبروم رفع سعر الغاز المصدر إلى أوكرانيا 44 بالمئة من أول ابريل نيسان ليصل إلى 385.5 دولار لكل ألف متر مكعب.

ويحصل الاتحاد الأوروبي على حوالي نصف إمداداته من الغاز الروسي عبر أوكرانيا.

وفي واشنطن عبر البيت الابيض عن اعتراضه على الزيادة الجديدة في اسعار الغاز الطبيعي الروسي الي اوكرانيا قائلا ان قوى العرض والطلب في السوق هي التي ينبغي أن تقرر الاسعار.

واضاف جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض للصحفيين "مثل هذا الاجراء الذي ينطوي على إكراه لاوكرانيا هو شيء نعارضه."

واردف قائلا "نعتقد ان اسعار الطاقة ينبغي ان تقررها الاسواق."

ليست هناك تعليقات