مخترع شبكة الإنترنت: الغرب «منافق».. لأنه يتجسس على «المستخدمين»


مخترع الإنترنت: الغرب «منافق».. لأنه يتجسس على «المستخدمين»
اتهم مخترع شبكة الإنترنت العالمية الحكومات الغربية بالنفاق لقيامها بالتجسس على الإنترنت في الوقت الذي تعطي فيه دروساً لزعماء يمارسون القمع في أنحاء العالم لأنهم يفعلون نفس الشيء.

وقال البريطاني الجنسية تيم بيرنرز لي عالم الكمبيوتر المولود في لندن والذي اخترع الشبكة في عام 1989 مع انهيار سور برلين إن الغرب متورط في أعمال تجسس «ماكرة» على الإنترنت يمكن أن تغير الطريقة التي يستخدم بها أشخاص عاديون أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

وواجهت الولايات المتحدة وبريطانيا ضجة محلية وعالمية بعد أن سرب موظف سابق في وكالة الأمن القومي الأميركية وثائق كشفت عن برامج أميركية وبريطانية سرية للتجسس على الإنترنت.

وقال بيرنرز لي (58 عاماً) لصحيفة تايمز في مقابلة: «في الشرق الأوسط يسمح للناس بالدخول على الإنترنت لكن يتم التجسس عليهم ثم يوضعون في السجون».

وقال: «يمكن أن يصبح من السهل للناس في الغرب أن يقولوا (يجب ألا يسمح لتلك الحكومات السيئة بالدخول على الإنترنت للتجسس). لكن من الواضح أن الدول تتجسس بجدية على الإنترنت».

وقال بيرنرز لي إن هذه الكشوفات بشأن التجسس الأميركي والبريطاني على الإنترنت يمكن أن تغير الطريقة التي يستخدم بها الناس الإنترنت وخاصة الأجيال الأصغر التي يمكنها أن تستخدمها في أغراض خاصة.

وشكك أيضاً في إمكانية أن تحمي الحكومات بيانات حساسة بمجرد جمعها.

ليست هناك تعليقات